كثرت حالات الانزلاق والسقوط على ارصفة لندن هذه الايام. فمع تهاطل كميات كبيرة من الثلوج (أو الثليج كما يحلو لي أن أقول) ومع تواصل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر كل ليلة لما يزيد على عشرة ايام تتحول الارصفة والطرق إلى طبقة من الجليد، الغريب أن الجميع لا يستطيع أن يمنع نفسه من الضحك على منظر انزلاق وسقوط أي شخص على الرصيف، ليس شماتة ولكن يبدو أن الحس الطفولي في داخلنا يخرج بشكل عفوي أمام هذا المنظر.

*
هكذا تركني حلمي ورحل.. كنت احلم ببيت صغير.. كلمات اغنية مكادي نحاس عالقة بشكل جميل في ذهني.
*
كثيراً ما يضج البريطانيين بامنيتهم بقضاء أعياد ميلاد ورأس السنة بيضاء أو  White Christmasلأن ذلك يتطابق مع الخيال الطفولي والرومانسي المرتبط بأن عيد الميلاد تكثر فيه الثلوج ليأتي سيدي سانتا كلوز على زحافته التي تجرها الغزلان موزعاً الهدايا على الاطفال في جميع انحاء العالم، ولكن ما أن تأتي الثلوج وتأتي معها المشاكل التي تسببها من صعوبة في الحركة والمواصلات والبرد القارص، تجد الجميع يزفر ويزأر، فلا غرابة أن اكثر من ثلاثة ملايين بريطاني يقضون اعياد الميلاد ورأس السنة في دول اكثر دفئاً، تحت شمس ساطعة في البحر المتوسط أو الكاريبي.
*
يوماً ما سأهشم وجهه واخنق ضحكته المصطنعة واقول له شكراً.
*
بضعة أيام اخرى وينتهي العام 2009 غير مأسوف عليه إلى الابد، اتطلع لعام جديد مختلف وخاصة وأننا ندخل عقد جديد في هذا القرن الذي بدأ بشكل مأسوي جعلنا نعيد حتى طرح الأسئلة الاساسية في حياتنا، لعل العقد الجديد يعيد بعض التوازن في هذه الحياة التي نجبر على استمرارها، يقول قريني ما الفرق إنها مجرد ارقام. تباً لك أيها القرين المتذاكي.
*
بعض الغباء والقليل من البلاهة مفيدة للصحة  وخاصة في الصباح.
*
حمى التبضع وشراء الهدايا تنال من الجميع في هذا الموسم من السنة، لذا فانني اتجنب المرور من شوارع الاستهلاك الرئيسية في لندن (اكسفورد ستريت، ريجينت ستريت) ومراكز التسوق الكبيرة في المدينة، فلا عاصم للجميع من طوفان الاستهلاك والشراء، فلا تعدم المحال التجارية وسيلة، وأهمها الايحاء الذهني، لشل قدراتك الدفاعية أمام المغريات من كل شكل ولون، المشكلة أنه بعد اعلانك حالة من الافلاس والعودة للبيت ستجد أنك اشتريت كل ما هو قبيح وعديم الفائدة. اشياء ما تزال قابعة في الركن القصي المظلم من الخزانة في انتظار حكم الاعدام.
*
شاعرة المحكية جمعونة مادي تمتعني وتفرحني بقصائدها الليبية السلسة والقريبة للواقع المعاش من خلال استخدامها لمفرادات جديدة في اللغة الليبية وخاصة الوسائل التقنية الحديثة، والتعابير الدارجة التي تتطور كل يوم وبخليط من اللهجات المحلية المتعددة وبمزيج من الثقافة العربية والجبالية (الامازيغية) متميز.
*
مازال الجبن يسري في عروقي. لا الزبدة (خفة دم ليبية سمجة).