booker-shortlist-2013


اعلن يوم 10 سبتمبر 2013 في لندن عن القائمة النهائية لجائزة مان بوكر للرواية للعام 2013. 

وقرأ روبرت ماكفارلين، رئيس لجنة تحكيم لجائزة هذا العام عناوين الروايات الست التي وصلت إلى المرحلة النهائية من التقييم والتي ضمت الروايات التالية:

(نريد اسماء جديدة) للكاتبة (نوفاوليت بولوايو) – دار نشر (تشاتو اند ونديس)

(اللامعون) للكاتبة (إلينور كاتون) – دار نشر (غرانتا)

(الحصاد) للكاتب (جيم كرايس) – دار نشر (بيكادور)

(الارض المنخفضة) للكاتبة (جومبا لاهيري) – دار نشر (بلوميزبيري)

(حكاية في الزمن الحالي) للكاتبة (روث اوزيكي) – دار نشر (كانونغيت)

(عهد مريم) للكاتب (كولم تويبين) – دار نشر (بنغوين)

وكانت لجنة التحكيم لجائزة هذا العام قد ذكرت يوم اعلان القائمة الأولية (الطويلة) في يوليو الماضي أن جائرة مان بوكر للعام 2013 تضم اكثر الروايات تنوعاً في تاريخ الجائزة. وكانت الروايات الستة المترشحة للقائمة النهائية اختيرت من بين 151 رواية ترشحت للفوز بالجائزة البريطانية.

وتضم القائمة النهائية كتاباً من نيوزيلندا وانجلترا، وكندا، وايرلندا وزيمبابوي.

وتنوعت كذلك في احجامها من الضخم كرواية (إلينور كاتون)، (اللامعون) والتي ضمت 832 صفحة والصغير كرواية (كولم تويبين)، (عهد مريم) والتي ضمت 104 صفحات فقط.

كما تنوعت موضوعاتها واماكن سردها فرواية (تيوبين) تدور في الشرق الاوسط زمن المسيح، ورواية (نوفيوليت بولوايو) تدور في زيمبابوي المعاصرة، اما رواية (كاتون) فتدور في نيوزيلندا بالقرن التاسع عشر ورواية (جومبا لاهيري) تدور في الهند في الستينات من القرن الماضي، ورواية (كرايس) تدور في الريف الانجليزي بالقرن الثامن عشر، اما رواية (روث اوزيكي) فتدور في توكيو بعد كارثة السونامي الذي ضرب اليابان في العام 2011.

كما تضم تنوعاً في اعمار الروائيين من الاكبر سنا، (جيم كرايس) البالغ من العمر 67 عاماً، والاصغر سناً (في تاريخ الجائزة) (الينور كاتون) البالغة من العمر 28 عاماً.

وفي حين تعد رواية الكاتب الايرلندي كولم تويبين (عهد مريم) روايته الخامسة عشر فإن رواية الينور كاتون (اللامعون) هي الثانية للروائية النيوزيلاندية، كما ضمت قائمة هذا العام اربعة نساء ورجلين. هذا وسيتم اعلان الرواية الفائزة بجائزة هذا العام يوم 15 اكتوبر القادم.