عودة للتدوين.. بعد اجازة اجبارية لمدة شهر، كنت امنع تفسي خلالها من ادراج اي موضوع على الرغم من الازعاج التي تسببه دودة الكتابة في داخلي. لكن هذا التوقف الاجباري كان ضروريا لاعادة ترتيب وتنظيم خطة العمل للسنة الجديدة، والتي ارجو ان تكون انجازاتها بحجم انجازات الاعوام الماضية.
*
شكراً لكم..
*
منذ انتقالي للسكن في شقتي الجديدة يساورني احساس بعدم الاستقرار، ربما لأن عملية نقل حاجياتي وخاصة كتبي استغرقت الكثير من الجهد الفردي، وربما لاسباب اخرى علي اكتشافها قريباً.
*
خطط السنة الجديدة على الصعيد الثقافي متعددة، بعضها انتقل من خطة العام الماضي وبعضها جديد يحتاج لكثير من الجهد لانجازها، ولكن اهم هذه الاهداف: انجاز مسودة روايتي الاولى، انجاز باقي قصص مجموعتي الثالثة، انجاز باقي ترجمات انطولوجيا الشعر البريطاني المعاصر، مشروع الكتاب المسموع بواسطة بودكاست امتداد، ملف الادب الليبي بالانجليزية، الملحق الثقافي لصحيفة ليبيا اليوم، تطوير وتجديد موقعي الشخصي (امتداد)، وبطبيعة الحال وكما في السنوات الماضية، قراءة ما لا يقل عن خمسين كتاب في هذا العام.
*
قبل فترة قصيرة وفي محاولة لخلق تقليد ثقافي جديد في “عاصمة الثقافة العربية” لندن، وبمبادرة من صديقي الشاعر العراقي سلام سرحان، اتفقنا على ان يكون تنظيم لقاء اسبوعي غير رسمي للكتاب والادباء والمثقفين العرب وغير العرب في احد معالم لندن الثقافية، وهو الساوث بانك سينتر وبقاعة رويل فيستفيل هول وذلك كل جمعة بعد الساعة السادسة مساءً، اللقاء سيكون فرصة للتعارف وتبادل الاراء وتوطيد العلاقات بين المثقفين العرب.
*
محاولة جديدة لاكتشاف الجدوى من هــــــــــــــذا.
*
منذ اكثر من شهر وانا منغمس في التعرف على الظاهرة الادبية الجديدة المسماة (روبرتو بولانيو)، وهو اخر منتجات امريكا اللاتينية الادبية. روبرتو بولانيو، هو كاتب تشيلي صدرت معظم اعماله في التسعينات من القرن الماضي، ولكن اهم اعماله، روايته الملحمية الضخمة المعنونة (2666)، صدرت بالاسبانية العام 2004 بعد عام من وفاته وهو في الخمسين من عمره فقط، الرواية تقع في 898 صفحة وصدرت ترجمتها الانجليزية بطبعتها البريطانية في يناير 2009. المزيد عنه قريباً.
*
في هذا العام الجديد 2009 سأحاول أن امنح نفسي فرصة تكوين اعداء جدد، ربما يعينني ذلك على اكتشاف من هم اصدقائي الحقيقيين.
*
المزيد قريباً